مخرج اقصى اللسان : القاف - من المؤمنين رجال

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 29 مايو 2021

مخرج اقصى اللسان : القاف

مخرج أقصى اللسان

أولا : حرف القاف : 


مخرج أقصى اللسان ، القاف والكاف
مخرج القاف والكاف


مخرج منطقة أقصى اللسان

وهي ابعد اللسان ومؤخرته ، ويليه الحلق .

وفيها مخرجان خاصان ، لحرفين هما :
القاف ثم الكاف .

1- حرف القاف :

مخرجها :
من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من أقصى غار الحنك اﻷعلى من الجزء اللحمي منه ، قرب اللهاة .


صفات حرف القاف :
شديدة ، مجهورة ، مستعلية ، منفتحة ، مقلقلة .

شرح الصفات :

1- شديدة :
لطبيعة مخرجها المحكم الإغلاق ، فبمجرد التصادم بين طرفي مخرجها ، ينغلق المخرج تماما وينغلق معه الحبلان الصوتيان ، ويحتبس خلفهما الهواء والصوت نتيجة ﻹعاقتهما إعاقة تامة .

2- مجهورة ، مقلقلة :
لقوة الاعتماد على مخرجها ، فبمجرد انغلاق الطرفين ، يحتبس الصوت والنفس معا ( صفة الشدة ) ، ولا يكتمل صوت القاف إلا بخروج الهواء والصوت المحتبسين خلف اﻷحبال الصوتية بدفعة قوية ( صفة القلقلة ) ، تؤدي لانفكاك طرفي المخرج بقوة واهتزاز الحبلين الصوتيين بقوة ، فيخرج صوت القاف مجهورا قويا متكيفا كله بالصوت .

3- مستعلية :
يستعلي معها أقصى اللسان بالإرادة ، فالقاف مستحقها التفخيم في جميع أحوالها .

4- منفتحة :
ليس لطرف اللسان علاقة بمخرج القاف ، فلا يستعلي طرف اللسان عند النطق بها ، فهي في تفخيمها أقل درجة من تفخيم الحروف المستعلية المطبقة ( التي في نطقها يصاحب استعلاء أقصى اللسان استعلاء طرفه ) ، فإذا تحركت بالكسر ، كان تفخيمها نسبيا ، فلا ترقق ترقيق الحروف المستفلة ، ولا تفخم تفخيم الحروف المطبقة .

تنبيهات على حرف القاف :

1- القاف حرف شديد ومجهور ، فينبغي التصادم بين طرفي مخرجها بقوة تناسب طبيعة هذا المخرج ، وإذا سكنت القاف ، لا يكتمل صوتها إلا بالقلقلة التي يتضح معها جهر الحرف .

2- يجب العناية ببيان قلقلة القاف إذا سكنت سكونا عارضا للوقف ، وكان ما قبلها ساكنا سكونا أصليا ، فالقلقلة هنا أكثر صعوبة لاجتماع الساكنين ،
مثال :
ذلكم فسْق .
يخرج الوَدْق .

3- تدغم القاف الساكنة في الكاف في كلمة : نخْلُقكُّم إدغاما تاما ، فلا ننطق بالقاف ولا يستعلي اللسان ، ولكن ننطق كافا مشددة ، وهذا هو الوجه المقدم ، والوجه اﻵخر هو إدغام القاف الساكنة في الكاف إدغاما ناقصا ، فنُبقي على استعلائها وتفخيمها من غير قلقلة ، ثم ننطق اكاف المتحركة من غير تشديد : نخلقْكُم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

#أرقام_الدعاة

عن الموقع

author من المؤمنين رجال  أي من المؤمنين رجال أوفوا بعهودهم مع الله تعالى, وصبروا على البأساء والضراء وحين البأس: فمنهم من وفى بنذره، فاستشهد في سبيل الله، أو مات على الصدق والوفاء, ومنهم من

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *