ضبط متشابهات الجزء 29 - من المؤمنين رجال

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 8 يوليو 2018

ضبط متشابهات الجزء 29


ضبط متشابهات جزء تبارك

خاص بمتشابهات جزء تبارك فقط

سور جزء تبارك

1- الملك
2- القلم 
3- الحاقة  (تميزت بكثرة دوران القول )
4- نوح
5-المعارج (تميزت بطول التركيب اللفظي )
6- الجن (تميزت بقلة التركيب اللفظي )
7- المزمل (بحرف اللام في اسم السورة نربط بها : وتبتل إليه / إن ربك يعلم )
8- المدثر
9- القيامة
10-الإنسان
11- المرسلات  لضبط تتابع الآيات أنظر السورة


1- خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا ( يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ - ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ)
  1.  يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ (43) 
  2.  فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44)  المعارج
الضبط بالموافقة والمجاورة : أنظر الملون 

2-  وَذَرْنِي - ذَرْنِي - فَذَرْنِي

  1. وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (11) المزمل
  2.  ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) المدثر
  3.  فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) القلم


3- فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ( وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ - وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا )
  1. فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) القلم
  2. فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا (24)الإنسان
الضبط : الإنسان قد يكون آثم أو كافر فجاءت ( آَثِمًا أَوْ كَفُورًا ) في سورة الإنسان
وقيل أن ن بمعنى الحوت فاربط الحوت مع ( ن والقلم )
 
 
4- رَبُّ (الْمَشْرِقِ - الْمَشْرِقَيْنِ - الْمَشَارِقِ ) (وَالْمَغْرِبِ - الْمَغْرِبَيْنِ - وَالْمَغَارِبِ )
 رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا (9) المزمل
رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) الرحمن

فََلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40) المعارج


5-  إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا
إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا  (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30) الإنسان
إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (19) إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ ..... (20) المزمل
الضبط : أنظر الحروف الملونة 



6- ضبط وجوه الكفار والمؤمنين في القرآن
دائمًا يبدأ بوجوه المؤمنين ثم يعطف عليها وجوه الكافرين إلا في سورة الغاشية
لذلك يأتي حرف العطف "و" مع وجوه الكفار إلا في سورة الغاشية لابتداء وصف الكفار بها
دائما يأتي وصف وجوه المؤمنين دون واو ، انظر الآيات :
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24)القيامة
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) عبس
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) / وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) الغاشية


اقرأ أيضًا :
المواضع الوحيدة في جزء تبارك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

#أرقام_الدعاة

عن الموقع

author من المؤمنين رجال  أي من المؤمنين رجال أوفوا بعهودهم مع الله تعالى, وصبروا على البأساء والضراء وحين البأس: فمنهم من وفى بنذره، فاستشهد في سبيل الله، أو مات على الصدق والوفاء, ومنهم من

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *